المتاجر الالكترونيةاوبن كارد OpenCart

7 اشياء لا تقم بها على متجرك الالكتروني

انشاء عمل تجاري على الانترنت ليس بالامر الصعب اذا اتبعت الخطوات اللازمه. لذا اذا كانت هذه هي المره الاولى لك للقيام بعمل تجاري على الانترنت فلا داعي لان تقع في نفس الاخطاء التي وقع فيها الكثير في بدايتهم.

لهذا قد قمت بكتابة هذه المقاله لتوضيح اكثر 7 اخطاء شيوعا و اكثرها تاثيرا على نجاح متجرك الالكتروني.

1- انشاء متجرك الالكتروني هي فقط الخطوه الاولى

بناء عمل تجاري ناجح على الانترنت يحتاج الى بعض الجهد و الوقت. توضح الاحصائات من موقع Internet Live Stats وجود1,217,087,077 موقع على الانترنت و اكثر من 4 مليار صفحه على الانترنت الأن في وقت تدوين هذه المقاله و بالطبع تزيد هذه الارقام بسرعه حيث انه لا يمكنني كتابة الرقم الا و سيزيد قبل انتهائي من كتابة هذه المقاله.

يتم عمل اكثر من 2 ترليون عملية بحث على موقع جوجل كل عام! ما توضحه لك هذه الارقام ان هذا السوق ضخم ضخم جدا بل هو الاضخم و الاكثر ربحا على الاطلاق. لذا عليك ان تعرف كيف سيصل الناس الى متجرك وسط كل هذا الزخم!

لذا فعليك ان تعرف ان انشاء متجرك الالكتروني الجميل و اضافة بعض المنتجات الرائعه به هو فقط الخطوه الاولى في طريقك للنجاح في هذا العالم الغني و الرائع.

ابدا الخطوه الاولى الان و انشئ متجرك الالكتروني

2- بدون شعار (لوجو)

بحكم عملي في هذا المجال لاحظت ان الكثير من المتاجر الالكترونيه تطلق المتجر و حملات التسويق بدون شعار (لوجو). و هذا امر غريب، عليك ان تقوم بتصميم شعار فهذا هو جزء لا يتجزء من علامتك التجاريه و من كل حملاتك التسويقيه و البعض يقوم باضافة صوره مقتبسه من الانترنت على انها هي الشعار و هذا ايضا خطا شائع.

قد تقول هنا ما المهم ليس من الضروري ان يكون هناك شعار فالعميل سيشتري المنتج و ليس الشعار! هذا ليس صحيح بالمره نعم سيشتري العميل المنتج لكن عليه ان يكتسب بعض الثقه في متجرك حتى يقدم على هذا و اذا لم يكن هناك شعار او ان الشعار كان مجرد صوره مقتبسه فهذا سيوحي فورا للمتصفح بعدم الاحترافيه و سيؤدي بالطبع لعدم الثقه في المتجر.

3- المبالغه في تحسين تصميم متجرك

نعم المبالغه في تحسين التصميم هي امر خاطئ و ليس المقصود هنا هو ان وجود تصميم جميل و مميز هو امر غير هام، بالطبع هو من اهم الامور لكن ما اعنيه هنا هو المبالغه في هذا و انت لا تزال في البدايه البعض قد يظل يعمل على تغيرات و تعديلات في تصميم متجره لأشهر قبل الاطلاق و قد ينفق الكثير على هذا من ميزانيته و قد تكون في الاصل محدوده و كان الاولي من وجهة نظري هو البدا بتصميم جيد جدا و بسيط و استثمار هذا الوقت في امور اهم في بدايتك مثل اختيار المنتجات، التسويق، الانتشار الجيد على مواقع التواصل الاجتماعي، الخ..

ما اقصده هنا هو المبالغه في هذا في بداية اطلاق متجرك و خاصتا اذا كانت ميزانيتك محدوده، ابدا في البيع و التسويق بعد ان يكون متجرك جيد و رائع ثم بعد ذلك لديك كل الوقت لتحسين و تغير التصاميم في قالب متجرك فافكار التحسين لا نهائيه و لن يتوقف عقلك ابدا عن ملاحظة افكار جميله تحسن التصميم خاصة اذا كنت ذا عقل مبدع بطبعه فاذا انتظرت ان ترضي تماما عن التصميم و تشعر انه لا يوجد شئ اخر لتضيفه في متجرك فلن تبدا هذا المتجر ابدا.

4- اضافة حسابات و صفحات التواصل الاجتماعي على متجرك و ليس بها متابعين

لا تفعل هذا، أعلم انك لاتزال في البدايه و لا يوجد اي متابعون لك بعد و هذا امر طبيعي لكن لا تقم بنشر صفحات التواصل الاجتماعي على متجرك قبل الحصول على بعض المتابعين فهذا سيكون له تاثير سيئ جدا على مبيعاتك. اذا فما الحل.

الامر بسيط ابدا بحساب او صفحه واحده فقط مثلا صفحة فيسبوك او حساب تويتر ثم ابدا في الحصول على عدد بسيط من المتابعين قد يكونوا من اصدقائك و اقاربك و معارفك و غير هذا، و اضف بعض المنشورات الجيده. و من الممكن ايضا ان تقوم بعمل حمله دعائيه مدفوعه بهدف الحصول على بعض المتابعين ثم بعد ان تحصل على بعض الاعداد ابدا الان في نشر الصفحات على متجرك.

5- اهمال صفحات المعلومات مثل من نحن، شروط الاسترجاع، الخصوصيه، الخ..

الكثير قد يهملون هذه الصفحات ظنا منهم بانها غير مهمه. و هذا غير صحيح، هذه الصفحات هامه جدا و عليك بذل بعض الوقت و المجهود في اضافة محتوى جيد في هذه الصفحات يساعد زوار متجرك على اكتساب المزيد من الثقه في متجرك.

6- اهمال السيو SEO

نظرا لصعوبتها يهملها الكثير. ظهور موقعك بشكل جيد في محركات البحث هو امر غير ضروري لبداية متجرك الالكتروني، فيمكنك تحقيق العديد و العديد من المبيعات دون الظهور بشكل جيد في نتائج محركات البحث و لكن هذا الجزء هو هام جدا لنمو متجرك و استمراره و زيادة ارباحك بشكل مستمر فلا تهمل ابدا هذا الجانب و يجب ان تضع استراتيجيه بسيطه من البدايه لتنفيذ ذلك.

7- عدم تجربة جميع القنوات التسويقيه

لا يمكنك ان تعرف ما هي افضل قناه تسويقيه لمنتجاتك الا بالتجربه، لهذا انصحك بتجربة جميع القنوات و لكن بشكل ممنهج و مدروس حتى لا تنفق الكثير من الاموال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة