اهمية شهادة التشفير ssl في تهيئة الموقع بمحركات البحث
تأثير شهادات الأمان SSL على نتائج وتهيئة محركات البحث SEO
بالرغم من أن خبراء تهيئة محركات البحث SEO ينفقون سنوات في تعلُّم هذا المجال، إلا أن Google تخرج بتحديثات مُفاجأة يُمكنها أن تجعل كافة المعلومات التي أنفق هؤلاء الخبراء سنوات في تعلُّمها قديمة جدًا. نعم هذه هي الحقيقة.
الآلاف من الشركات والمواقع تُنفق مئات الملايين من الدولارات من أجل الحصول على نتائج أعلى في محركات البحث، بعضهُم ينجح في ذلك، والبعض الآخر يفشل، وهذا أمر طبيعي جدًا بناءً على التحديثات الدورية لمعايير محركات البحث في ترتيب النتائج.
رُبما هذا سبب كافي ليجعلك تأخذ بأي نصيحة تجدها يُمكنها أن ترفع من نتائج محركات البحث لموقعك، وعلى رأسها شهادات الأمان SSL.
ما هي شهادات الأمان SSL ؟
شهادات الأمان أو SSL هي اختصار لـ Secure Sockets Layer وهي تقنية التأمين القياسية لإنشاء وصلة مُشفّرة بين خادم الويب والمتصفح، هذه الوصلة تقوم تشفير البيانات والمعلومات التي يتم تمريرها بين خادم الويب ومتصفحات المستخدمين على الإنترنت. وتُعد شهادات الأمان SSL واحدة من أشهر معايير الأمان التي تستخدمها ملايين المواقع حول العالم لتأمين معلومات زوّارها وعملاؤها على الإنترنت.
وبالتالي فهي وسيلة رائعة ذات تكلفة بسيطة لحماية المعلومات و تشفير البيانات الهامة كالأرقام السرية، أرقام بطاقات الإئتمان، و المعلومات الشخصية التي يتم إدخالها عبر موقعك.
شهادات الأمان و Google
بالتأكيد لن تكون مفاجأة قوية بالنسبة لك إذا قلنا أن Google تُفضّل المواقع الآمنة، فهذا أمر طبيعي ومنطقي، حيث أن زوّار ومستخدمي هذه المواقع يكونوا مطمئنين حول كون بياناتهم التي يتم إدخالها على المواقع مُشفّرة وآمنة. هذا ببساطة هو السبب الرئيسي الذي يجعل Google تمنح تلك المواقع ميزة إضافية في الترتيب.
تستخدم Google حاليًا بروتوكول الإتصال الآمن https كمعيار ضمن المعايير المؤثرة في ترتيب نتائج البحث للمواقع، حيث أظهرت دراسات وأبحاث أن المواقع التي تستخدم شهادات أمان SSL تحصل على ترتيب أفضل، فضلًا عن أن أكثر من 40% من نتائج البحث في الصفحة الأولى هي لمواقع تستخدم بروتوكول https.
أوضحت Google من قبل أن المواقع التي تستخدم https سيكون لها اعتبار تصنيفي بسبب الإهتمام بعوامل الأمان للمستخدم، ولكنّها أكّدت أيضًا على أن استخدام https مع محتوى ضعيف الجودة لن يمثل أي فائدة للموقع.
شهادات الأمان SSL وتأثيرها على ترتيب نتائج البحث
من المعروض أن “الأمان” يُمثّل أولوية قصوى لدى Google، حيث تُخصص الشركة الكثير من الوقت والمال والموارد الأخرى للتأكد من أن خدماتنا هي الأفضل عبر استخدام وسائل أمان أهمّها بروتوكول الإتصال الآمن https بشكل افتراضي لكافة خدماتها. هذا يعني أن كافة مُستخدمي خدمات مثل gmail, Drive, Google search وغيرها سيحصلون على اتصال “Connection” آمن عند استخدام أي خدمة.
إلى جانب هذا، فإن Google تسعى لأن يكون الإنترنت مكانًا أكثر أمانًا، ويتمثل جزء كبير من هذا الهدف في ضمان أمن المعلومات التي يتم إدخالها من الزوّار على مواقع الويب. ومن هذا المُنطلق أرسلت Google لمعظم أصحاب المواقع خلال الفترة السابقة التي تحتوي مواقعهم على خلايا لتسجيل أي بيانات شخصية تنويهًا عن ضرورة استخدام شهادة أمان SSL على الموقع لتأمين بيانات الزوّار وذلك من خلال خدمة مُشرفي المواقع “Google Webmasters”. فضلًا عن بدء مُتصفح كروم “Chrome” في وقت سابق بعرض رسالة “غير آمن” أو “Not Secure” بجانب إسم الموقع الذي لا يستخدم شهادة أمان SSL ولا تعمل روابطه باستخدام بروتوكول الإتصال الآمن https. وبناءً على ذلك بدأ أصحاب المواقع في استخدام شهادات الأمان لتوفير اتصال آمن للزوّار والمستخدمين.
وللأسباب المذكورة أعلاه، أجرت Google اختبارًا وأخذت في الاعتبار استخدام شهادات الأمان SSL كعامل مؤثر في ترتيب نتائج البحث. وكانت النتائج إيجابية، ثم بدأ استخدامه بشكل فعلي كعامل ضمن العوامل المؤثرة في نتائج البحث ولكن كعامل مُساعد في الوقت الحالي، حيث يؤثر في 1% من عمليات البحث على الإنترنت. ومازال الإهتمام بتقديم محتوى عالي الجودة هو أهم عامل مؤثر في نتيجة البحث. وتُشير كافة الدراسات أيضًا إلى زيادة مدى تأثير هذا العامل في نتائج البحث بنسبة أكبر خلال الفترة القادمة.
لذا فإن استخدامك لشهادة أمان SSL سيمنحك ميزة إضافية سواءً من ناحية تأمين بيانات زوّار موقعك ومنحهم سببًا للثقة بموقعك، أو من خلال المساعدة في تحسين نتائج البحث إذا كُنت تُقدم محتوى ذو جودة عالية.