استضافة

أبرز 6 ثغرات بالمواقع وطرق الحماية من شركة استضافة مواقع

ربما تكون قد سمعت عن تعرض مواقع الويب للاختراق،ولم تفكر أبدًا في إمكانية أن تكون أنت هدفًا في المستقبل،فقد أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 50% من زوار موقعك قد يكون أحد أدوات القرصنة أو مجموعة من المحتالين!!
فهؤلاء لا يهاجمون مواقع الويب لأسباب شخصية،ولكنهم يفعلون ذلك من أجل تحقيق مكاسب مالية من إستخدام بيانات زوار موقعك الإلكتروني.
لذلك في هذا المقال نقدم لك معلومات من شركة استضافة مواقع إحترافية عن بعض الثغرات الأمنية وكيفية حماية موقعك الإلكتروني.

 

أبرز 6  ثغرات أمنية بالمواقع
بالطبع هنالك العديد من الثغرات الأمنية التي تهاجم المواقع الإلكترونية،وتعمل أي شركة استضافة مواقع قوية على حماية موقعك منها. وهنا سنعرض لك أبرز هذه الثغرات وأكثرها شيوعاً:


1-البرمجيات الخبيثة


خلال الربع الأول من سنة 2018 ، 60 % من الشركات التى تعرضت لهجوم إلكتروني كان بسبب البرمجيات الخبيثة.فهي الثغرات المتعلقة بالفيروسات والإعلانات الغير مرغوب بها،والتي تؤدي لإحداث ضرر بجهازك أو موقعك،وتسريب بعض البيانات الهامة.والنوعين الأكثر انتشاراً من البرمجيات الخبيثة هما:

التشويه:
وهو نوع يقوم بتغيير شكل ومظهر الموقع الإلكتروني،وفي العادة، يظهر اسم المخترق على الصفحة.

إعادة التوجيه إلى صفحات ضارة:
في هذه الحالة يقوم المستخدم بالتوجه إلى موقعك،ولكن تقوم البرمجيات الخبيثة بإعادة توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى تحتوي برمجيات ضارة،مما يصعب الوصول إلى موقعك.

 

2- تقاطع نقل البيانات

 

هذا النوع يحدث عندما يقوم أحد المخترقين بالتقاط أي نوع من البيانات،التى يقوم المستخدم بإرسالها إلى الموقع، ومن ثم يقوم باستخدامها للاستفادة منها.هذه البيانات قد تكون معلومات تواصل بسيطة كعنوان سكن أو رقم هاتف، وقد تكون معلومات مهمة كمعلومات بطاقة ائتمانية.

 

3-هجمات عبر كلمات السر


بعض المخترقين يقومون بتخمين كلمات السر أو استخدام بعض الأدوات،التى تقوم بتوليد أنماط وأشكال مختلفة لكلمات السر حتى يحصلوا على الكلمة الصحيحة.

 

4- هجمات حجب الخدمة الموزعة DDoS


يحدث هذا النوع عندما يكون هناك حجم كبير جداً من البيانات والطلبات تحاول المرور عبر خادم الموقع -Server،الذي توفره لك شركة استضافة مواقع ، وعادةً ما تسمى بـ botnets. الـ botnets هدفها إرسال طلبات و بيانات مزيفة لإرهاق الخادم وتعريضه للضغط والحمل الزائد ؛وبالتالي يصبح تحميل وعمل الموقع بطيء وقد يتعذر دخول الزوار له.

5- سوء ضبط إعدادات الحماية


يحدث هذا النوع عندما يكون هناك ضعف في إعدادات الحماية،التي قد تؤدي إلى صنع ثغرات في الموقع،ويرجع ذلك إلى عدم توفر الصيانة المناسبة لموقعك.

 

6-عدم الإحترافية في البرمجة


ثغرات المواقع الإلكترونية تحدث عندما تكون برمجة الموقع ضعيفة،حيث يتم إضافة سطر برمجة  ذو هدف ضار يتم حقنه مع البيانات التي يدخلها المستخدمون إلى موقعك. وبهذه الطريقة يصبح المخترق قادر على سرقة معلومات وبيانات الزوار، يحدث هذا غالباً بسبب عدم التحديث المستمر للورد بريس-WordPress أو أي أدوات أخرى تستخدمها لموقعك.

 

 

كيف يمكن لـ شركة استضافة مواقع حماية موقعك؟

 

1-إستخدام إستضافة قوية لموقعك

 

يجب أن تتعاون مع شركة استضافة مواقع احترافية،تساعدك في إختيار نوع الإستضافة المناسب لموقعك الإلكتروني، و تحميه من الإختراقات.

 

2-إستخدام شهادة الـ SSL لموقعك الإلكتروني

 

شهادة SSL تؤمن المعلومات المرسلة من موقعك وإلى موقعك بشكل مشفر ومحمي.هذه الشهادة تحمل أهمية كبيرة جداً لاسيما إذا كنت تدير موقع للتجارة الإلكترونية، بما تحتويه من معلومات كالمعلومات البنكية وهي الأهم للمخترقين، وعند تعاونك مع  شركة إستضافة مواقع إحترافية ستساعدك بالتأكيد في معرفة المزيد عن شهادة الـ SSL وفوائدها.

3-إجراء فحص عن البرمجيات الخبيثة

 

أي شركة استضافة مواقع ذات خبرة عالية، تعرف جيداً أهمية متابعة موقعك لحمايته من البرامج الخبيثة،وتوفير الاستضافة ذات الجودة الجيدة،لدور هام في الكشف عن البرمجيات الخبيثة بموقعك الإلكتروني.

 

4-استخدام كلمات سر قوية


عند قيامك بالتعاون مع
شركة استضافة مواقع ، فإنها تحرص دوماً على اختيار وإنشاء كلمات سر قوية وصعبة لموقعك.

فكلما كانت كلمة السر أقوى، كلما أصبح من الصعب على المخترقين كشفها والدخول إلى موقعك.
و فيما يلي بعض المفاتيح لتصميم كلمة مرور مثالية:

-لا تعيد استخدام كلمات مرورك.
-لا تختر أسئلة أمان سهلة التخمين.
-استخدم أكثر من كلمة واحدة.
-استخدم الأرقام والرموز،ولكن ليس بالتسلسل.
-استخدم كلمات مرور لا يقل طولها عن 12 إلى 15 حرفًا.
-تذكر دائمًا تغيير كلمات المرور الخاصة بك كل ثلاثة أشهر،على الأقل، للحفاظ على موقع الويب الخاص بك آمنًا.

 

5-إحتفظ بنسخة إحتياطية من موقعك


إجراء النسخ الاحتياطي لموقعك بشكل دوري هو عامل هام ، بالرغم من جهودك الفعالة لحماية موقعك، فإنه لا يزال معرض للهجوم. لذلك يجب أن يكون لديك خطة جاهزة دوماً gلاستعادة موقعك بسرعة في حالة الطوارئ.

 

6-تحديث البرامج بشكل مستمر


عندما يقع اختيارك على شركة استضافة مواقع ذات كفاءة، فإنها تحرص على تحديث البرامج التى تستخدمها بشكل مستمر،فهذه إحدى الطرق البارزة لحماية موقعك من الثغرات و الهجمات.

دور  شركة رواد في إبراز موقعك الإلكتروني

 

إذا كنت تخطط لإنشاء موقع قوي ومميز، وأيضاً مؤمن من الإختراقات، فإنك تستطيع أن تحقق كل ذلك من تعاونك مع شركة استضافة مواقع مثل رواد .
نحن نوفر لك :

-إستضافة مستقرة.
– ضمان تواجد على الشبكة بنسبة 99.9%.
-نسخ احتياطي داخلي وخارجي.
-استضافة توفر حماية من هجمات DDOS التي تسعى لإيقاف موقعك.
-توفير شهادة أمان SSL لموقعك الإلكتروني.
– متابعة وتحسين موارد السيرفر ، لمساعدتك في معالجة أي مشكلات قد تظهر بشكل مفاجئ لك.

ومن جانب آخر ، فإن شركة رواد ليست فقط شركة تنشئ لك موقع إلكتروني مؤمن وقوي، ولكنها تسعى معك للوصول لمكانة مميزة، ووجهة مفضلة من العملاء.
لذلك فنحن نعقد عدة مناقشات معك لمعرفة أهدافك، ونضع خطط متكاملة لتحقيقها، من تصميم وبرمجة ودعم فني وتسويق إلكتروني وغيرها من الأمور،حتى تصل لأهدافك.

تواصل معنا الآن
920035048

0568378999

لا تنس مشاركة المقالة مع اصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى