المتاجر الالكترونيةاوبن كارد OpenCart

هل تريد الحصول علي ترتيب افضل في جوجل والحصول علي عملاء جدد كل يوم السيو للتجاره الإلكترونيه

لديك منتجات رائعه و متجر رائع, و منصه رائعه لبناء متجرك الإلكتروني برغم من أن جوجل لن يشتري منتجاتك إلا انه هو البوابه الرئيسيه بينك و بين زبائنك, بينك و بين تحقيق المبيعات.

إذا لم يتمكن عملاؤك من إيجاد متجرك أثناء بحثهم في محرك البحث جوجل علي أحد منتجاتك فهذه مشكله كبيره و حقيقيه و هي ما تقف بينتك و بين تحقيق مبيعاتك بل ما تقف بينك و بين تحقيق أحلامك! لذا فالأمر يستحق كل المجهود و الوقت التي يمكن أن تستثمره في تحسين ترتيب ظهورك علي محرك البحث جوجل. تحتاج إلي هذا بسبب 12 مليار عملية بحث تتم كل شهر علي جوجل و 85% من هؤلاء الباحثين يضغطون علي النتائج المسماه بالطبيعيه أو Organic و هي كل النتائج التي تظهر علي الجانب الأيسر من الصفحه إذا كنت تستخدم جوجل بالإنجليزيه.

لحسن الحظ فإن خصائص السيو SEO في منصة إكسباند كارت. رائعه و توفر لك الكثير. إسأل ممثلي خدمة الدعم علي التجاره الإلكترونيه في إكسباند كارت عن هذه الخصائص إذا كنت لم تكتشفها بعد.

إن الحصول علي ترتيب عالي في الظهور في نتائج البحث في جوجل أمر يحتاج إلي الإلتزام بعمل مستمر علي تحسين متجرك ليظهر بشكل جيد علي جوجل و ليس أمرا يمكنك الحصول عليه بين يوم و ليله و لكن هكذا هي الأشياء الثمينه دائما ما تحتاج إلي العمل و المثابره لتحصل عليها. و يلي خمسه من أهم النصائح التي ستساعدك علي تحسين ظهورك في جوجل.

أولاً: إعرف ترتيبك الحالي

قبل ان تستثمر الكثير من الوقت في تحسن متجرك ليظهر بشكل أفضل علي جوجل عليك أن تعرف أولا ترتيبك الحالي في الكلمات الدليليه التي تريد أن يظهر متجرك من ضمن النتائج الأولي فيها. الحصول علي الترتيب بشكل دقيق أمر صعب حيث أن جوجل يقوم بإظهار نتائج مختلفه لكل شخص بحسب نشاطه علي شبكة الإنترنت و تحديد إهتمامته و غيرها.

أيضا تختلف نتائج البحث بحسب الدوله فإذا قمت بالبحث مثلا عن كلمة لاب توب من السعوديه ستظهر لك نتائج مختلفه تمام عن ما إذا قمت بالحث عن نفس الكلمه من الإمارات.

  • للحصول عل نتائج بحث غير مرتبطه بتاريخ البحث الشخصي لك فقط إفتح متصفح جديد ( Incognito ) إذا كنت تستخدم المتصفح كروم. ثم أدخل الكلمه الدليله للحصول علي النتائج.
  • للحصول علي نتائج البحث من دوله أخري غير التي تتصفح منها جوجل فقط اكتب في أخر عنوان الصفحه gl=sa& حرفي sa هنا ترمز للسعوديه فإذا كنت تريد أن تعرف نتيجة البحث عن هذه الكلمه مثلا في جوجل مصر تكتب gl=eg& و هكذا…

بعض أصحاب المتاجر الذي يأخذون السيو SEO بشكل جاد جيدا يفضلون إستخدام أدوات السيو SEO لتحسين الترتيب SEO Ranking Tools و من أفضل هذه الأدوات هي https://moz.com والتي يستخدمها أيضا خبراء السيو SEO في إكسباند كارت لتحسين الترتيب للمتاجر الخاصه بعملاء إكسباند كارت. بإستخدام مثل هذه الأدوات تستطيع الحصول علي تقارير يوميه عن ترتيب ظهورك في جوجل.

ثانياً: تعرف علي الكلمات الدليله التي يستخدمها الباحثون للبحث عن منتجاتك

في الحقيقه ربما سيستخدم عملائك كلامات دليليه للبحث عن منتجاتك غير تلك التي تظن انت انهم يستخدمونها فعلي سبيل المثال ربما تظن أنت أن الباحثين سيستخدمون كلمة “جوال” للبحث عن منتجاتك و هم يستخدمون في الحقيقه كلمة “هاتف ذكي” أو مثلا “هواتف سامسونج الذكيه”

يلي طريقتين للتعرف علي تلك الكلمات .

  • إستخدم أداة Keyword research tool الموجوده في ال Google Adowrds من خلال هذه الأداه تستطيع ان تحصل علي تقارير عن حجم البحث الذي تم علي جوجل في الدول التي تستهدفها للكمات الدليله المتعلقه بمنتجاتك و من خلال هذه التقارير تستطيع أن تحدد أي الكلمات كانت أكثر بحثا و غيرها من المعلومات المفيده. هذا يسمي ببحث الكلمات الدليليه Keyword research
  • تابع منافسيك و إعرف في أي الكلمات الدليليه تظهر مواقعهم

ثالثاً: أنشر محتوي جيد بشكل مستمر علي متجرك (موقعك)

المحتوي الجيد هو قلب السيو SEO فهذا هو ما يبحث عنه جوجل بشكل أساسي ليقدمه لمستخدمي خدمتهم, و هذا هو ما يعرف بتسويق المحتوي Content Marketing و هو أن تنشر محتوي رائع و فريد بشكل مستمر علي متجرك, محتوي مقنع و يدفع الزائرين لمشاركته مع أصدقائهم عبر مواقع التواصل و غيرها.

المحتوي الجيد هو كل المعلومات التي تنشرها علي متجرك من منتجات, فيديوهات, ومقالات (مدونات) و صور و غيرها. و لكي تتعرف علي ما يمكن أن يحققه لك المحتوي الجيد. أتيت لكم بالأمثله الأتيه:

مدونه أمريكيه إسمها Wendy’s Lookbook تهتم بأمور الموضه. قامت بعمل فيديو فريد و شامل و قامت بنشره علي اليوتيوب إسم الفيديو هو 25 Ways to Tie a Scarf أو 25 طريقه لربط الوشاح. رغم بساطة الفيديو فقد حقق أكثر من 31 مليون مشاهده و لك أن تتخيل حجم الإنتشار التي حققته المدونه من هذا الفيديو فقط.

متجر Dollarshaveclub.com و هو متجر يوقم ببيع أمواس الحلاقه. عند إطلاق المتجر قام المدير التنفيذي للمتجر بعمل فيديو يشرح عروض المتجر و حقق الفيديو أكثر من 21 مليون مشاهده و ألاف طلبات الشراء لدرجة أن الشركه أوقفت إستقبال طلبات الشراء لفتره لكي تتمكن من تنفيذ الطلبات التي وردت لهم.

رابعاً: تواجد بشكل جيد علي مواقع التواصل الإجتماعي فهذا تؤثر علي ترتيب ظهورك في محركات البحث

وفقا ل Google و Bing فإن مواقع التواصل الإجتماعي تؤثر علي ترتيب الظهور لأي موقع علي الإنترنت بنسبه من 8% إلي 10%. و هذا يعني أن جوجل سيقوم بحساب تواجدك و تفاعل الناس مع صفحات متجرك علي مواقع التواصل الإجتماعي. فكل مشاركه, إعجاب و تعليق لأي من البوستات أو التغريدات التي تحتوي علي رابط لأحد صفحات متجرك ستؤثر علي ترتيب ظهور متجرك في محركات البحث.

ويلي بعض النصائح التي ستمكنك من تحسين تواجدك علي مواقع التواصل الإجتماعي:

  • تأكد من وجود أيكونات المشاركه الخاصه بمواقع التواصل الإجتماعي social sharing icons في جميع صفحات متجرك. لحسن الحظ فإن متجرك علي رواد سيحتوي علي هذه الأيكونات بشكل أتوماتيكي دون الحاجه لأي تدخل منك
  • أضف, ادمج روابط لصفحتك علي الفيس بوك و حسابك علي تويتر و يوتيوب و أيضا جوجل بلس في متجرك بشكل فعال. يمكنك تنفيذ هذا بمنتهي السهوله عن طريق تطبيق منزلق صفحات التواصل الإجتماعي الذي توفره رواد
  • قم بإضافة أكبر قدر ممكن من البوستات و التغريدات الرائعه و التي تحتوي علي روابط لصفحات من متجرك

خامساً: وصف و محتوي صفحات المنتجات

عودتا إلي النقطه رقم 3 فإن وصف المنتج و محتوي صفحات المنتجات هي جزء أساسي من محتوي متجرك بل هو الجزء الأهم علي الإطلاق. يلي بعض النصائح الهامه جيدا لكي تتمكن من كتابة محتوي جيد في صفحات المنتجات في متجرك, محتوي جيد بالنسبه لزوار متجرك ( العملاء المحتملون و الحاليون لمتجرك) و أيضا بالنسبه لمحركات البحث

  • لا تقم أبدا بنسخ مواصفات المنتجات تماما كما هي من مواقع أخري! هذا خطأ شائع جيدا فالكثير من أصحاب المتاجر علي الإنترنت يوقومون بنسخ وصف المنتجات من مواقع أخري تحتوي علي نفس المنتج. المشكله في هذا الأمر أن محركات البحث تعتبر هذا محتوي متكرر و بهذا لن يفيدك أبدا في تحسين الترتيب. بل إنه في بعض الأحيان قد يؤثر سلبا علي ترتيب ظهورك في محركات البحث! لذا عليك أن تقوم بكتابة هذا الوصف ليكون فريد بالطبع يمكنك الإستعانه بالوصف الموجود في مواقع أخري عن نفس المنتج و لكن لا تقم بنسخ نفس المحتوي.
  • إجعل إسم المنتج يحتوي علي كلمه دليليه. عودتا إلي النقطه 2 بعد أن تعرفت علي بعض الكلمات الدليله التي يستخدمها العملاء للبحث عن منتجاتك حاول أن تستخدم بعض من هذه الكلمات في إسم المنتج. ولكن! دون ان تخل بشكل أو معني إسم المنتج فهذا قد يؤثر سلبا علي فهم الزوار للمنتج و أيضا قد يؤثر سلبا علي ترتيب الظهور. علي سبيل المثال إذا كنت أستهدف الظهور في كلمة ” أحدث هواتف سامسونج الذكيه” و كنت أضيف منتج السامسونج نوت 4 فسأقوم بكاتبة إسم المنتج بهذا الشكل علي سبيل المثال ” سامسونج نوت 4 من أحدث هواتف سامسونج الذكيه “
  • لا تقوم بتكرار إسم المنتج أكثر من مره.

الخلاصة

قد تبدو أعمال السيو SEO شاقه بعض الشئ و لكن إذا كنت تأخذ عملك علي محمل جاد و تريد فعلا تحقيق أرباح حقيقيه من متجرك قد تصل إلي ملاين الدولارات فإن السيو هي من أهم ما يجب أن تستثمر فيه وقتك و مجهودك.

من الجيد أيضا أن تستعين بالخبراء و أهل الخبره في هذا المجال و لحسن الحظ فإن خبراء التسويق الإلكتروني لدي إكسباند كارت سيساعدونك في هذا الشأن, أيضا بإمكانك طلب خدمات إضافيه للسيو SEO

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة