استضافة

هل تريد حجز دومين لموقعك ؟ اتبع النصائح التالية

اسم النطاق Domain Name من أهم العوامل الأساسية في نجاح العلامة التجارية، حيث أنه أول شيء خاص بالعلامة التجارية يتفاعل معه الجمهور، واختيارك لاسم النطاق بطريقة سليمة يضيف فرصة أعلى للعلامة التجارية أن تنتشر بين الجمهور وتعلق في أذهانهم.
المقال يتناول 15 نصيحة مهمة تساعدك في اختيارك لاسم النطاق الخاص بك بالطريقة السليمة التي تجعل فرص تفاعله مع الجمهور أعلى وأسرع..

نصائح لاختيار اسم النطاق:

1- استخدم أساليب العصف الذهني – Brainstorming.
استخدام العصف الذهني يتيح لك توليد العديد من الأسماء والأفكار المختلفة لاسم النطاق الخاص بك ولا يجعل الاختيارات أمامك محدودة، يمكنك أيضا مشاركة أعضاء الفريق أو الأصدقاء في عمليات العصف الذهني، فعقلان يفكران سويًا أفضل بكثير من عقل واحد.

2- اجعله قصير قدر الإمكان.
أسماء النطاقات القصيرة تكون أكثر سهولة في التذكر بالنسبة للمستخدم، فمن أهم مميزات اسم النطاق الذي يجب أن تتوافر به أن يكون سهل التذكر ويعلق في أذهان الجمهور بطريقة سريعة، لذا فمن الضروري اختيار اسم نطاق قصير للموقع الخاص بك.

3- اجعله موجهًا للجمهور المستهدف.
حاول ان تختار اسم دارجًا في وسط أعمالك ويستخدمه جمهورك المستهدف، فهذا يجعل اسمك مميزا ويتفاعل معه الجمهور بطريقة أفضل وأسرع.

4- تأكد من أنه سهل الكتابة.
من القواعد الهامة في اختيار اسم النطاق أن يكون سهل الكتابة، حتى يتم تذكره بسهولة، يمكنك ضمان ذلك بالابتعاد عن الكلمات المعقدة، الأسماء ذات الأخطاء الإملائية والأسماء الطويلة.

5- اختار اسم معبر عن نشاطات أعمالك.
كلما كان الاسم معبرا عن نشاطات التي تقوم بها كلما كان أكثر وضوحا للجمهور وبالتالي يسهل على الزائرين الوصول إلى الموقع الخاص بك عند البحث عن الأنشطة والمجالات التي يقدمها.

6- ابتعد عن الأسماء المشابهة للعلامات التجارية المشهورة.
تقليد العلامات التجارية المشهورة أو اختيار أسماء مشابهة لهم قد يسيء لسمعة العلامة التجارية الخاصة بك وقد يعكس صورة التقليد والانتهازية في أذهان الجمهور المستهدف، لذا حاول أن تستبعد كل الأسماء المشابهة لأي أسماء تجارية أخرى.

7- تجنب وجود الأرقام والعلامات في اسم النطاق.
الأرقام والعلامات النصية تضعف من اسم النطاق، تجعله صعبًا في الكتابة والتذكر، كما أنها تجعل شكله غير لائق كتابتًا،لذا حاول أن تتجنبها عند اختيارك لاسم النطاق.

8- اختار اسم مميز وفريد يليق بأن يكون اسما العلامة التجارية.
يوجد الكثير من الأسماء ولكن قليل منها من يصلح لأن يكون اسمًا للعلامة التجارية، عند اختيارك لاسم النطاق يجب عليك ان تختار الاسم الذي ما أن يسمعه أحد من الجمهور فيعكس في ذهنه أنه اسم لعلامة تجارية.

9- اجعله يصلح للمستقبل.
لا تقوم باختيار اسم قد يصعب استغلاله في المستقبل لصالح علامتك التجارية، فالعالم يتطور كل ساعة وتكنولوجيا اليوم قد لا تصلح للمستقبل، لذا تأكد من ان اسم النطاق لن يتقدم في العمر مع تقدم العالم.

10- احمي العلامة التجارية الخاصة بك.
كي لا تجعل أي فرصة لانتهاز الفرص أمام المنافسين، من الأفضل ان تقوم بشراء أسماء النطاقات المشابهة لاسم النطاق الذي اخترته ونفس الاسم لمختلف الامتدادات TLDs.

11- استعن بأدوات توليد والبحث عن أسماء النطاقات.
اذا وجدت صعوبة في اختيار اسم النطاق أو توليد الأفكار يمكنك الاستعانة بمواقع توليد أسماء النطاق مثل موقع www.namemesh.com

12- اختبر اسم النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
حتى يسهل الوصول إلى العلامة التجارية الخاصة بك، تأكد بأن اسم النطاق الذي تم اختياره متاح على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وإذا كانت متاحة قم بتسجيلها على الفور.

13- تأكد من أن الاسم لم يكن في القوائم السوداء لمحركات البحث.
الاسم الذي اخترته قد يكون مسجلًا من قبل، لذا يجب أن تتأكد أنه لم يتم حظره أو ادراجه في القوائم السوداء Blacklists لمحركات البحث من قبل حتى لا تتعرض لمشاكل خاصة في التهيئة لمحركات البحث SEO.

14- اختبر تفاعل الاسم مع الجمهور الخاص بك.
حتى تتأكد انك قمت باختيار اسم جيد، قم باختباره بعرضه على أصدقائك، أفراد عائلتك والمهتمين بالمجال أو الأنشطة التي تقدمها، إذا تفاعلو معه فقد احسنت الاختيار وإذا لم يفعلو، حاول مرة أخرى.

15- انتهز الفرص!
عند اختيارك اسم النطاق التي تتوفر فيه هذه النصائح والقواعد وقد تأكدت أنه المناسب للعلامة التجارية الخاصة بك، لا تفوت فرصة تسجيله على الفور ولا تتردد، آلاف المواقع يتم تسجيلها كل دقيقة وقد يقوم بشراءه غيرك ان لم تنتهز الفرصة.

الخلاصة
يجب ان تختار اسم النطاق Domain Name الخاص بك بعناية فائقة إذا كنت تريد حقًا بناء علامة تجارية ناجحة يتفاعل معها الجمهور بطريقة سليمة وتكّون معهم علاقات قوية، فالأساس في نجاح العلامات التجارية هو إرضاء الجمهور والتفاعل معه بشكل جيد وذلك يصعب حدوثه إذا قمت باختيار اسم النطاق الخطأ أو الغير مناسب.

يمكنك الآن الحصول على اسم النطاق الخاص بك عند شرائك إحدى خطط الاستضافة لدينا برواد ( اطلع علي باقات الاستضافة )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى