المواقع الإلكترونية

كيف تهتم أفضل شركة تصميم مواقع بشكل موقعك بشهر رمضان؟

إذا كنت لديك فكرة وقررت تنفيذها بعمل موقع إلكتروني؛فبالتأكيد أنك لجأت إلى شركة تصميم مواقع لتقوم بتنفيذه لك بأفضل شكل وأسرع وقت .

ولكن هل عرفت من قبل ما هو العامل الأساسي لتكوين شكل موقعك ؟،وما هو الشيء الذي يجعل من موقعك مقبول لدى الزوار، أو يجعلهم ينفرون منه؟،والأهم من كل هذا هل وجدت شركة تصميم مواقع تتمكن من خلق موقعك كما تريد بالفعل؟.

كل هذه الأسئلة بالتأكيد ستدور ببالك إذا كنت مهتم بإخراج موقعك على أكمل وجه،سواء كنت أنت من سيقوم بالمشاركة في تصميم موقعك،أو ستكلف شركة تصميم مواقع بهذه المهمة.

وهنا ستتعرف على العوامل الأساسية المسؤولة عن شكل موقعك النهائي.

هناك مايعرف بالـ UI  والـ UX،ولكن الكثير منا لا يعرف تعريف واضح لكل منهما،وكيف يؤثران بشكل الموقع الإلكتروني بالنهاية
فأصبحا هذان المصطلحان من المصطلحات الشائعة كثيراً هذه الأيام،وكل شركة تصميم مواقع إلكترونية أصبح بها قسم خاص بهذين المصطلحين،وهذا لأن تصميم واجهات المستخدم وتصميم تجربة المستخدم أصبحا بالفعل من أهم العناصر في بناء المشروعات في الوقت الحالي،لذلك تعرف على تعريف كل منهما معنا.

ما هو تصميم تجربة المستخدم UX؟

بما أن هذا المصطلح أو المفهوم هو الأهم والأشمل فسنبدأ بعرضه لك؛حتى تدرك أهميته بتصميم موقعك.

فهذا المصطلح يهدف إلى رضى العميل عن شكل المنتج؛من خلال تحسين تجربة التعامل بين العميل والمنتج بشكل كامل، لذا فهو لا يمكن تطبيقه فقط على المواقع الإلكترونية،لكنه يجب تطبيقه أثناء بناء أي منتج بشكل عام.

ومع أهميته الكبرى؛فإن بداية إنتشاره كانت في أواخر التسعينيات من القرن الماضي،لذلك فالكثير يربطه فقط بالمشروعات التقنية بالرغم من أنه أشمل من ذلك بكثير .

فمصطلح UX يبدأ من تجربة المستخدم لهذا المنتج من طريقة تغليفه،ودليل إستخدامه،وأسلوب تفاعل العميل معه وصولاً للدعم الفني الخاص به لاحقاً،فكل هذا يعتبر جزء من تجربة المستخدم.

ومن الطبيعي أن أي شركة تصميم مواقع تحرص دائماً على تحسين تجربة المستخدم الخاصة بالمنتج الخاص بها؛لتطور من نفسها بشكل مستمر خاصةً بالمناسبات كشهر رمضان وغيرها،لأن ذلك سيزيد من ولاء العملاء لمنتجات الشركة وهذا ماتهدف إليه أي مؤسسة ربحية.

 

وسنوضح لك اليوم أيضاً مايندرج تحت مسمى تجربة المستخدم UX بالنسبة للعاملين بهذا المجال:

-الإستراتيجية والمحتوى ويشمل:

* تحليل المنافسين للمنتج.

* تحليل العملاء.

* إستراتيجية المنتج.

* تطوير المحتوى.

 

-وأيضاً ( المخططات الهيكلية ” Wire Frames”،والنماذج الأولية “ Prototyping”) وتشمل:

* المخططات الهيكلية.

* النماذج الأولية.

* عملية الإختبار.

* تطوير الخطط.

– التنفيذ والتحليل،ويشمل:

* التنسيق مع مصمم الوجهات.

* التنسيق مع المطور.

* تتبع الأهداف.

* التحليل والمتابعة.

أما عن تصميم واجهات الإستخدام UI:

هذا المصطلح بأي شركة تصميم مواقع يركز على الشكل البصري للمنتج بشكل كامل،وبما أننا نتحدث عن تصميم المواقع الإلكترونية فالـ UI هو واجهة المستخدم الخاصة بالموقع الإلكتروني أو التطبيق؛( أي الشكل النهائي له والذي يظهر للمستخدم ).

لذلك ستجد أن الكثير من العاملين بهذا المجال بأي شركة تصميم مواقع سيكونون من مصممي الجرافيك،لأنه يعتمد وبشكل مباشر على شكل الواجهة وتصميمها.

ومن المُفضل في هذا الوقت من العام بشهر رمضان،أن يتم تصميم واجهة الإستخدام الخاصة بموقعك بشكل يتناسب مع هذه المناسبة،بوضع زينة بموقعك،أو أي شيء يعبر عن المناسبة بما يتناسب مع عادات وتقاليد بلدك.

ويعتبر الـ UI إمتداد لتصميم الهوية البصرية الخاصة بالشركة،ولكن لا يمكن حصر واجهة المستخدم فقط على التطبيقات والمواقع،فواجهة مغسلة الملابس أيضاً مثلاً تحتوي على أزرار ويمكننا إعتبارها واجهة مستخدم،وضع مع هذا السيارات والكثير من الأجهزة الإلكترونية المختلفة،فهنا يمكننا القول أن أي واجهة نستخدمها للتحكم بجهاز،أو منتج معين يمكن إعتبارها واجهة مستخدم،وتحتاج إلى تصميم مناسب؛لتكون أسهل وأفضل في إستخدامها بالنسبة للعميل.

 

وهذه بعض العوامل التي يركز عليها مصطلح الـ UI :

-الشكل والشعور

* تحليل العملاء.

* بحوث التصميم.

* تطوير العلامة التجارية.

* دليل الإستخدام.

 

-التجاوب والتفاعل

* تجاوب التصميم مع الأجهزة المختلفة.

* التفاعل مع الرسوم المتحركة.

* المتابعة مع المطور.

 إذا كنت تعتقد أن كلاً من التعريفين مختلف عن بعضهما وأنهما لا علاقة لهما ببعض فستكون مخطيء،لأن بالرغم من توظيف شخص لكل مهمة على حدا بأي شركة تصميم مواقع ؛ إلا أنهما يكملان بعضهما البعض ، ولا يمكن لشخص منهما أن يقوم بالعمل دون الآخر.

 هذا بإختصار مايمكن شرحه عندما تقوم أي شركة تصميم مواقع بتصميم موقع إلكتروني لك،فإذا كنت لديك فكرة مشروع وتود أن تنفذها وتربح من خلالها فلا تتردد،و تواصل معنا الآن لنصمم لك موقعك وتصل بمشروعك للعالم كله.

أخبرنا الآن هل كنت تعرف معنى كل مصطلح من الـ UI / UX من قبل؟ وهل تود التعرف أكثر عليهما؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى