المتاجر الالكترونيةاوبن كارد OpenCart

هل تريد تحسين صفحة الشراء في متجرك الالكتروني للحصول علي مبيعات اكثر

صفحة اتمام الطلب أو صفحة الشراء علي متجرك الاكتروني هي لا شك من اهم العوامل التي تؤثر علي حجم مبيعات متجرك الالكتروني بالسلب او الايجاب.

و لكي نوضح الصوره اكثر، صفحة الشراء هي تلك الصفحه التي يذهب لها العميل بعد اضافة المنتجات في السله ليدخل بياناته و يختار طريقة الدفع و الشحن المفضله.

و بهذا نفهم انه لحساب مدي تاثير هذه الصفحه علي حجم المبيعات، فعلينا اولا ان نعرف كم الطلبات التي توقفت في مرحلة سلة الشراء اي ان العميل قد قام باضافة المنتجات في سلة الشراء لكن لم يقم بإتمام الطلب، اي توقف في صفحة الشراء التي نحن بصددها و هذا يسمي في التجاره الالكترونيه بال Abandon Cart.

و فيما يلي نوضح بالاحصائيات اسباب عدم اتمام العميل لطلب الشراء بعد اضافة المنتجات في السله و هي كالتالي:

  • 61% لوجود مصاريف اضافيه كبيره تظهر في صفحة الشراء مثل (الشحن، الضرائب، رسوم اضافيه)
  • 35% لم يرغب العميل في انشاء حساب
  • 27% صفحة الشراء كانت معقده او طويله
  • 18% لم يثق في المتجر الالكتروني لادخال بيانات بطاقة الائتمان

و جدير بالذكر هنا ان نوضح انه لا توجد صفحة شراء تعتبر الأمثل بشكل مطلق و لكن الامر يختلف باختلاف الدوله، نوعية المنتجات و اسعاراها، و العديد من العوامل الاخري و يمكنك الحصول علي النتيجه الافضل عن طريق الاختبار المتكرر حتي تصل الي افضل نتيجه ان شاء الله.

اهتم كثيرا فريق رواد التطوير بتطوير صفحة الشراء و اعطاء العديد من الخيارات لتمكنك من تحسين الصفحه للوصول لأعلي نتيجه.

و يلي بعض النصائح العمليه التي من شأنها تحسين صفحة الشراء و بالتالي زيادة مبيعاتك و هي نصائح مبنيه علي تجارب و احصائات عمليه سابقه و اثبتت نجاحا كبيرا.

اولا: إستبدل او قم بتصغر حجم رأس الموقع و اسفل الموقع و احذف اي امور قد تشتت العميل

لا داعي لوجود اي شيئ قد يشتت العميل عن انهاء الطلب لذا يفضل ان تكون صفحة الشراء واضحه و لا يوجد بهذه الصفحه اي شيئ لا يخص عملية اتمام الطلب و يمكنك تنفيذ هذا في متجرك علي اكسباند كارت باستخدام تطبيق اتمام الطلب السريع و هو تطبيق مجاني و فيما يلي الخطوات لعمل ذلك

ادخل علي التطبيقات … ثم اضغط تعديل عند تطبيق اتمام الطلب السريع

 

ثم ادخل علي التصميم … و قم بتفعيل اتمام الطلب فقط

checkout_app_design

بهذا ستظهر صفحة الشراء وحدها دون وجود لرأس الموقع او اي شيئ قد يشتت انتباه العميل، شاهد المثال لصفحة الشراء

 

ثانياً: تأكد من ان عملية اتمام طلب الشراء ستتم من صفحه و احده و باقل قدر ممكن من البيانات

هل دخلت من قبل علي متجر الكتروني و اعجبك منتج ثم قمت باضافته الي السله و ذهبت الي صفحة الشراء فوجدت عملية شراء معقده و معلومات كثيره جدا مطلوبه! فأزعجك هذا و لم تكمل الطلب … بالتأكيد حدث هذا معك و هو يحدث كثيرا.

كصاحب متجر الكتروني تاكد من ان صفحة الشراء بسيطه اولا بان تكون صفحه واحده فقط One Page Checkout ثم تاكد من انك لا تطلب من العميل الحصول علي معلومات الا المعلومات الضروريه لتنفيذ الطلب.

علي منصة اكسباند كارت يمكنك تنفيذ هذا بمنتهي السهوله عن طريق تطبيق اتمام الطلب السريع فهو يقوم بتحويل صفحة الشراء لصفحه و احده و يمكنك من اختيار الحقول التي تظهر للعميل و فيما يلي شرح عن كيفية تنفيذ هذا علي متجرك الاكتروني في منصة اكسباند كارت.

ادخل علي تطبيق اتمام الطلب السريع … ثم ادخل علي عنوان الدفع و عنوان الشحن و من هنا يمكنك اختيار الخانات المطلوبه و حذف الخانات الغير مطلوبه

 

و انصح بان تكتفي بالحقول التاليه:
اسم العميل، البريد الاكتروني، رقم الجوال، عنوان الشحن … هذا هو كل ما تحتاج اليه لتوصيل الطلب … صحيح؟

بالطبع في بعض الأحيان مع نوعيه معينه من المنتجات قد تحتاج الي معلومات اكثر و لكن في معظم الأحيان لن تحتاج الي اكثر من هذه المعلومات، و الخلاصه في هذا الجزء ان تكتفي فقط بالمعلومات الضروريه لانهاء الطلب، شاهد المثال التالي لصفحة الشراء.

 

ثالثاً: اتاحة امكانيه لاتمام الطلب للزوار، اي اتمام الطلب بدون تسجيل حساب

كما ذكرنا ان هذه من الامور التي قد تجعل العديد من عملائك يتراجعون عن تنفيذ الطلب فهو يرغب في المنتج لكن لا يرغب في انشاء حساب علي متجرك حاليا، لا مشكله ما تريده هو ان يقوم بتنفيذ الطلب و يدخل بياناته و التي من ضمنها الايميل و الجوال بالطبع و بعد ذلك يمكنك ان تشجعه علي انشاء حساب و من افضل الطرق لهذا هو اعطاء حافز لذلك مثلا عرض نقاط مكافئات مجانيه في حالة انشاء حساب و يمكن تنفيذ هذا بسهوله من خلال منصة اكسابند كارت.

اولا، لاتاحة الطلب للزوار ادخل علي الضبط … اعدادات المتجر … الخيارات … ثم تفعيل خيار اتاحة الطلب للزوار.

ثم يمكنك اضافة نقاط مكافئات محدده للعميل اذا ما سجل حساب بشكل اتواماتيكي عن طريق تطبيق نقاط المكافئة المتطورة.

 

بعد تنفيذ الاعدادات الرئيسيه للتطبيق ادخل علي قواعد تصرفات العملاء

 

و اضغط تعديل عند تصرف العميل اشترك

 

و من هنا يمكنك تحديد عدد النقاط التي تضاف بشكل اتوماتيكي لحسابه بمجرد تسجيل الحساب

 

رابعاً: إتاحة امكانية لتسجيل الدخول عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و جوجل بلس

يملك الان معظم المتسوقين عبر الانترنت حسابات علي مواقع التواصل الاجتماعي و من اهمها الفيسبوك و جوجل بلس. اتاحة امكانيه لتسجيل الدخول او بمعني اصح تسجيل حساب جديد علي متجرك من خلال حسابات التواصل الاجتماعي سيجعل عملية التسجيل و اتمام طلب الشراء اسهل كثيرا علي العميل. فالنظام سيوقم بادخال بياناته من خلال حسابه علي موقع التواصل بشكل أوتوماتيكي مثل الايميل، الاسم، و رقم الجوال.

و يمكنك تنفيذ هذا بسهوله في متجرك علي منصة اكسباند كارت عن طريق تطبيق تسجيل الدخول بمواقع التواصل الاجتماعي.

 

بعد تنصيب التطبيق ستحتاج الي ادخال بعض البيانات، شاهد الصوره التاليه

 

و اذا كنت لا تعرف كيف يمكنك الحصول علي هذه البيانات فقط تواصل مع فريق الدعم لدي اكسباند كارت و سيقومون بعمل اللازم لكم.

خامساً: تأكيد صحة البيانات بشكل الي

و المقصود هنا هو تنبيه العميل في حالة وجود اي خطا في اي من البيانات المدخله و هذه الخاصيه متاحه علي منصة اكسباند كارت و لا تحتاج الي عمل اي اعدادات لتفعيلها سوي تنصيب تطبيق اتمام الطلب السريع كما ذكرنا من قبل. شاهد الصوره التاليه للتوضيح

 

سادساً: إتاحة اكثر من وسيلة دفع

اعطي عميلك اكثر من وسيلة دفع ليختار ما يناسبه فاذا اتحت مثلا طريقة دفع واحده و هي الدفع ببطاقات الائتمان فستخسر الكثير من العملاء الذين قد يفضلون الدفع بالباي بال مثلاً.
و بالنسبه للعالم العربي ننصح عادة بتوفير وسيلة الدفع عند الاستلام حيث ان الاحصائات اوضحت ان 80% من المتسوقين عبر الانترنت في العالم العربي يفضلون الدفع عند الاستلام، شاهد الفيديو التالي لشرح اكثر عن هذه الجزئية

شاهد أيضاً المثال في الصوره التاليه

 

سابعاً: أوضح تكلفة الشحن بشكل مبكر

كما ذكرنا ان كثير من العملاء قد لا يتمون عملية الشراء بسبب ظهور مصاريف اضافيه اخرى كثيره و من الجيد في هذه الحاله هو اتاحة طريقه للعميل للتعرف علي تكلفة الشحن في وقت مبكر.

اذا كنت تستخدم سعر شحن موحد ثابت فيمكنك بسهوله ذكر تكلفة الشحن في وصف المنتج نفسه، او حتي اذا كان الشحن يختلف بحسب المنتج او الوزن فيمكنك اضافة سعر الشحن لكل منتج في وصف المنتج.

ايضا توفر منصة اكسباند كارت خاصيه تتيح للمتسوقين علي متجرك التعرف علي طرق الشحن و تكلفته في صفحة سلة الشراء، شاهد الصوره التاليه للتوضيح

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة