غير مصنف

كيفية وضع أساس سليم عند تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال اليوم أصبحت تحظى بإقبال قوي للمستخدمين، ومن منطلق ذلك فإنها أصبحت وسيلة جذابة للإنطلاق لعالم ريادة الأعمال الرقمي وإنشاء التطبيقات،فطبقاً لأحدث الإحصائيات، نجد أن عدد التطبيقات على جوجل بلاي تتجاوز ال2.6 مليون تطبيق،بينما بلغت نسبتها على آب ستور حوال 2 مليون، ولكننا نجد أن معظم المستخدمين في النهاية يقومون بفحص حوالي 9 تطبيقات فقط باليوم.
فكيف يمكن أن تنجح في جعل تطبيقك من أحد هذه التطبيقات؟

من خلال هذا المقال سنتعرف على:

-أهمية توضيح فكرة التطبيق.
-أهمية تحديد الفئة المستهدفة.
-تحديد الأهداف من التطبيق.
-الاختيار من بين منصات التطبيقات.
-تحقيق الأرباح من التطبيق.
-الابداع بالتصميم.
-خطوات ما بعد الإطلاق.

 

كيف يمكن تصميم تطبيقات الجوال بطريقة باهرة؟


لا يعتبر
تصميم تطبيقات الجوال أمر ناجح بحد ذاته،ولكن النجاح هو جعل تطبيقك مفضل من عدد كبير من المستخدمين دوناً عن باقي المنافسين، ولكي تظهر وتجذب المستخدمين لك يجب أن تحقق مفاتيح نجاح التطبيقات الثلاث وهم المستخدم والسوق والمنتج نفسه،وهذا ما سيتم توضيحه أكثر في السطور المقبلة.

-فكرة التطبيق

 

يجب أن تأتي بفكرة تطبيق مميزة تحل مشكلة تواجه العملاء، أو ميزة جديدة غير متوفرة في التطبيقات الأخرى المماثلة،لتنجح في اجتذاب العملاء لتطبيقك الجديد.

يمكنك الإستعانة بجوجل تريند Google trend و إعلانات جوجل Google ads لمعرفة ما يبحث عنه العملاء،وغيرهم من الأدوات التي ستلهمك بقدر كبير، وتجعلك تتعرفك أكثر على ما يقوم المستخدم بالبحث عنه.

 

-تحديد الفئة المستهدفة


عند الإتجاه لـ
تصميم تطبيقات الجوال كمشروع جديد لك، فإن إستقطابك لكافة الفئات العمرية والإجتماعية أمر خاطئ بالتأكيد، يجب أن تعرف فئة محددة خاصة سيستهدفها تطبيقك، ومن ثم تقوم بتحليلها عن قرب، وتعرف كيف تستطيع الوصول لها.
يمكن أن تتواصل مع شركة تسويق الكتروني،لمساعدتك في معرفة تفاصيل أكثر عن أنسب فئة لتطبيقك وكيف ستنجح في استهدافها.
تواصل معنا

 

-تحديد الإهداف


وضع أهداف لتطبيقك شئ أساسي في خطتك لإنجاح التطبيق، فيجب أن تحدد ما ترغب بتحقيقه من خلال التطبيق من جوانب عدة، سواء في عدد المستخدمين،أو في الأرباح أو غيرها، لترسم على أساسها خطوات لتحقيق هذه الأهداف.

 

-منصة التطبيق

إختيارك لمنصة التطبيق عند تصميم تطبيقات الجوال أمر  هام جداً، و يتعلق بالفئة المستهدفة، ففي كل دولة يكثر نوع إستخدام منصة معينة من بين جوجل بلاي أو آب ستور . كما أنك يجب أن تحدد منذ البداية إذا كان تطبيقك سيكون من نوعية التطبيقات الأصيلة Native app أم من التطبيقات الهجينة Hybrid App.


تصميم تطبيقات الجوال

-تحديد العائد من التطبيق

وضع منهج وسياسة الربح من التطبيق عند البدء في تصميم تطبيقات الجوال،هو أحد العناصر الهامة بالطبع في خطتك،فيجب عليك أن تحدد إذا كان تطبيقك مدفوع، أم أنه مجاني مع وضع بعض المميزات التي تتطلب الدفع للوصول لها، أم أن الربح سيتم من خلال الإعلانات عبر التطبيق، وغيرها من السياسات المختلفة، التي يمكن أن تساعدك شركة تصميم تطبيقات الجوال في إختيار المناسب منها لك.


نسبة  العائد من طرق الربح المختلفة عبر التطبيق
المصدر: Newgenapps

 

-تصميم التطبيق

كما ذكرنا سابقاً فإن الإهتمام بالمستخدم عند تصميم تطبيقات الجوال،عامل أساسي لتحقيق نجاح التطبيق،فالإهتمام بتصميم التطبيق وجعل عناصره سهلة الوصول لما يبحث عنه أمر سيحدد إذا ما كان العميل سيستمر في إستخدام التطبيق،أم سيقوم بإزالته من جواله.

 

-إطلاق التطبيق

نجاح التطبيق لا يتوقف على تخطيط المرحلة الأولي، ولكنها فقط البداية للنجاح، فيجب أن تتابع تطبيقك وتتأكد من مدى جودته ومدى إقبال العملاء عليه، لتصل للنجاح الذي ترغب به.
ويمكنك معرفة كل هذا من خلال الجزء التالي للمقالة.

.

 

خلاصة المقالة :


الأساس السليم لإنجاح أي تطبيق يجب أن يبنى منذ البداية بطريقة صحيحة،فالعصف الذهني لتجميع الخطوات السابقة في خطة لتحقيقها سيجعلك ترى التطبيق من كافة الجهات،ومن ثم تنطلق به لعملائك.

وإذا كنت تحتاج لمساعدة خبراء في تصميم تطبيقات الجوال
، تواصل الآن مع شركة رواد، أنسب شركة تقنية لك، فنحن نقف معك منذ البداية في دراسة خطة تطبيقك، ثم تصميمه لك، وحتى تسويقه والوصول به لكافة العملاء.

اطلب تطبيقك


مصادر المقالة:

Statista
Newgenapps
Life Wire

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة