تصميم مواقع

7عيوب يواجهها الطلبة في مواقع التعليم عن بعد عليك تجنبها عند إنشاء موقعك

مواقع التعليم عن بعد هى نظام تعليم حديث يعتمد على توافر التعليم بالرغم من إختلاف المكان وبعد المسافة بين الطالب والمعلم.
يعتمد عليه نسبة كبيرة من الطلاب حول العالم لتنمية خبراتهم فى مجال معين وزيادة مهاراتهم.
كما أن العديد من الجامعات العالمية كانت تتيح جزء من دوراتها على موقع اكاديمى يلجأ إليه بعض من طلبة الجامعة لتكملة تعليمهم،لكنه لم يتم الاعتماد عليه بشكل كامل فى التعليم من قبل.

ولكن  بعد تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)،أصبح الإتجاه لـ مواقع التعليم عن بعد عامل أساسى فى العملية التعليمية لا غنى عنه سواء فى المدارس او الجامعات فى عدد كبير من دول العالم.
وجاء اللجوء لمواقع التعليم عن بعد لأنها الحل الأفضل للتقليل من التجمعات و التعامل المباشر بين الطلبة والمعلمين،هذا بالإضافة لمميزاته الكبيرة وأنه وسيلة فعاله للتعلم.
كما أظهرت العديد من التقارير أن العديد من دول العالم ستعتمد بنسبة كبيرة على المواقع الأكاديمية فى النظام التعليمى بعد زوال فيروس كورونا.

لذا فإن الإتجاه لإنشاء مواقع التعليم عن بعد هو الإتجاه الذي سيزداد في الفترة القادمة.
وبذلك فإن إطلاقك لموقع اكاديمى سيكون إستثمار كبير لك،او إذا كان لديك بالفعل معهد تدريب أو مركز،يمكنك أن تطلق موقع اكاديمى تعرض من خلاله الدورات والكورسات بنظام البث المباشر او أن تكون الدورات مسجلة بشكل إحترافي مميز.

يمكنك ان تتعرف أكثر على 5 مزايا لإنشاء أكاديمية إلكترونية.


ولكن هناك عدد من السلبيات فى مواقع التعليم عن بعد تواجه الطلبة منها:

 

-الشعور بالعزلة الدراسية بسبب غياب المناقشات الجماعية والحوار بين المعلم والمتعلم.
-البطء في إستجابة ورد المعلم على بعض الإستفسارات.
-أحيانا تعرض بعض مواقع التعليم دورات ليست بالمستوى المطلوب.
-غياب الحوار والنقاش الفعّال،حيث أنّ العديد من الطلاب يكونوا غير قادرين على التعبير عن أفكارهم كتابيّاً،ويحتاجون إلى التواصل الشفهيّ المباشر للتعبير عما يعتقدونَه،مما يخفض مستوى الإبداع والإبتكار ويخلق جو من الروتين والملل للطلبة.
-الحاجة إلى وجود متخصّصين لإدارةِ أنظمة التعليم الإلكترونيّ،فهو نظامٌ غير بسيط ويحتاج إلى دراسة وذكاء في التنفيذ والتطبيق،لذا لا بدّ من وجود كادر مؤهّل وقادر على إدارة هذا النظام التقنيّ.
وجود عددٍ كبير من المعلمين الحاليين غير قادرين على إستخدام التقنية الرقميّة بطريقة تمكّنهم من التعامل معها،والتدريس من خلالها،لذا لابدّ من عقد دوراتٍ مكثّفة لمساعدتهم.
-عدم إتاحة التواصل مع زملاء الدراسة.
يمثل الأمن أحد المشاكل الأساسية التي تواجه عملية التعلم عن بعد،فخلال أداء الامتحانات الإلكترونية لا يضمن الطالب أن شخصا غيرة يمكن أن يقوم بأداء الامتحان بدلا منة،ولكن يمكن حل هذة المشكلة باستخدام ما يعرف بالـ Login Names والـ Passwords للدخول إلى الإمتحان،عن طريق برمجة الموقع بطريقة تقبل فقط للطالب السماح بالدخول.
أو يمكن أيضا الحصول على عنوان الـ IP المستخدم من الطالب أثناء أداء الامتحان،ويتم عمل برامج خاصة تستخدم بعض إمكانيات الحاسب الخادم Server من أجل التعرف على ذلك العنوان.


كل هذه الأسباب التى تم ذكرها تقلل من فعالية مواقع التعليم عن بعد،ولكن إذا وضعت خطة محكمة لتجنب كل هذه العيوب التى ذكرناها فى موقعك الأكاديمي،فسيحظى موقعك بكل تأكيد على ثقة المتعلمين وإقبالهم،وستواكب الإتجاهات العالمية فى الإتجاه للتعليم عن بعد،وهذا بالطبع سيكون استثمار وتميز كبير لك.

كيف يمكن لرواد أن تساعدك فى إنشاء موقع أكاديمي مميز ؟


تساعدك رواد من خلال خبرة تمتد لـ 14 عام على إنشاء موقع أكاديمي إحترافى مميز عن باقى مواقع التعليم عن بعد.
تتجنب فيه أخطاء وسلبيات باقى المواقع الأكاديمية،ويكون إنطلاقتك في عالم التعليم الاونلاين .
فرواد تبدأ معك من التصميم سهل الإستخدام و المميزات الإحترافية للموقع،حتى الوصول للتسويق الإلكترونى له وتوصيلة للفئات المستهدفة بكل دقة.

تعرف على عروض تصميم الاكاديميات ومواصفاتها من هنا.
او تواصل معنا من خلال هذة الأرقام :
920035048

0568378999
لا تنسى أن تشارك أصدقائك هذه المقالة على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة