خطوه بخطوه كيف يمكنك بناء متجر الكتروني ناجح !

قد تبدو مهمة إنشاء متجر إلكتروني مهمة شاقة، خاصتا إذا لم يكن لديك الخبرة الفنية لتنفيذ ذلك
ولكن مع رواد ( رواد إنشاء المتاجر الإلكترونية الامر سيكون بسيط جداً ورائع )
خطوه بخطوه كيف يمكنك بناء متجر الكتروني ناجح !

الهدف من إنشاء متجر الكتروني هو إما أن تكون تريد أن تبدأ مشروعك الخاص أملا الحصول علي ربح متواصل و إما أن تكون بالفعل تمتلك مشروعك و تريد تطويره و زيادة مبيعاتك عن طريق بدأ البيع على الإنترنت من خلال موقع الكتروني.

في البداية نعرف أولا ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو موقع الكتروني مخصص لبيع المنتجات أو الخدمات به بعض الخصائص الخاصة و من أهمها خصائص سلة الشراء التي تمكن الزائر من اختيار ما يريده من منتجات ثم شرائها بطريق سهلة.

سنجيب هنا على بعض من أهم الأسئلة التي قد تدور في بالك أثناء تفكيرك في البدء بإنشاء متجر الكتروني.

كيف يمكنني إنشاء متجر إلكتروني بسهولة ؟

يوجد ثلاث طرق لبناء متجر الكتروني

يوجد العديد من الطرق للحصول على منتجات وسنسرد هنا بعض هذه الطرق.

الدروب شيبنج Drop Shipping

و هي أن تقوم بإضافة منتجات من مواقع أخري علي متجرك مع إضافة هامش ربح لك و حين يقوم أحد زوار موقعك بشراء أي من هذه المنتجات من علي متجرك تقوم أنت بعمل طلب شراء من علي موقع المورد و لكن علي عنوان العميل فيقوم المورد بشحن المنتج مباشرة إلي العميل و تحتفظ أنت بفرق السعر كهامش ربح.

 

مزيا الدروب شيبنج Drop Shipping Advantages
سلبيات الدروب شيبنج Drop Shipping disadvantages

إبحث عن تجار الجملة والموزعين والوكلاء للعلامات التجارية في بلدك

هذه هي من أفضل طرق الحصول علي المنتجات، الأمر ببساطة هو أن تحدد بعض أنواع المنتجات التي تريد بيعها و يفضل أن تختار منتجات لديك بها بعض الدراية ثم تبحث عن المستوردين، وتجار الجملة أو الوكلاء لهذه المنتجات و تتطلب منهم قائمة أسعار التجار ( الجمله) و هي قائمة أسعار مخفضة معظم المستوردين وتجار الجملة يفورون هذه القائمة في بعض الأحيان قد تحتاج إلي شراء بعض الكميات الصغيرة من هذه المنتجات قبل بدأ البيع.

مزيا الشراء من تجار الجملة والمستوردين
سلبيات الشراء من تجار الجمله أو المستوردين

 

هل يجب أن أقوم بتسجيل شركة؟

نعم هذا إذا كنت تنوي أن تأخذ عملك علي محمل الجد و إن كنت حقا تسعى لبدأ عملك الخاص و تحقيق دخل حقيقي، و يلي بعض أهم أسباب ضرورة إنشاء شركة من وجهة نظرنا.

ملحوظة: البدء في التجارة الإلكترونية بدون تسجيل شركه ليس أمرا مستحيلا و قد تتمكن من تنفيذه و لكن ننصح بشدة بأن تقوم بإنشاء شركة فلا داعي لأن توجد لنفسك العقبات خاصة و أن إنشاء شركه ليس أمرا معقدا أو حتي مكلف ففي العديد من الدول العربية يمكنك تسجيل شركة علي عنوان منزلك و تكلفة الإنشاء قد تبدأ من 150 دولار فقط ويستغرق الإنشاء أقل من أسبوع، بالطبع تختلف التكلفة و الإجراءات لكل دولة و لكن بشكل العام ليس الأمر بالتعقيد الذي يظنه الكثيرين استشر أحد المختصين في بلدك أو تواصل مباشرتا مع الغرفه التجاريه في بلدك لمعرفة التفاصيل.

كيف يمكنني قبول الدفع بالفيزا والماستر كارد أو الباي بال على موقعي؟

لقبول الدفع بالبطاقات البنكية الفيزا، الماستر كارد إلخ… ستحتاج إلي فتح حساب مع أحد بوابات الدفع الإلكتروني. و بعد ربط الحساب بمتجرك سيتمكن الزبون من الدفع مباشرة ببطاقته و ستقوم بوابة الدفع بتحويل المبلغ إلي حسابك البنكي.

إذا كنت تستخدم متجر من قبل رواد بالربط بوابات الدفع سيستغرق فقط بضع دقائق، في بعض المنصات الأخرى قد تحتاج إلي الاستعانة بمبرمج ليقوم بهذا العمل.

و يلي بعض بعض أفضل بوابات الدفع الإلكتروني التي تتناسب مع الوطن العربي.

 

كيف أقوم بشحن المنتجات؟

يمكنك تنفيذ ذلك بالاستعانة بشركات الشحن مثل أرامكس، فيدكس، أو يو بي إس، كل ما عليك فعله هو أن تتواصل معهم لفتح حساب و من ثم يمكنك إستخدام الخدمة، توفر شركة أرامكس أيضا حساب خاص للتجارة الإلكترونية و توفر خدمة الدفع عند الإستلام، أي تحصيل قيمة المنتجات من عملائك عند التسليم يمكنك البدء في فتح حسابك على أرامكس من خلال هذا الرابط

كيف يمكنني جذب الزبائن و نشر موقعي والتسويق له بشكل جيد؟

سنسرد هنا بشكل مختصر أهم 10 إستراتيجيات التسويق الإلكتروني.

أولا: قدم منتج أو خدمه جيده أو مبدعه إن أمكن

قبل أن تبدأ في البحث عن الزيارات لمتجرك و إستخدام أساليب التسويق لجلب الزوار لا تدخر وقتا أو جهدا في إختيار منتجاتك، فمهما بلغ الإبداع في التسويق فلن يغني هذا عن ضرورة الإبداع في منتجاتك فهذا هو الركن الأساسي لعملك.

ثانيا: العروض و التخفيضات

من أهم ما يجذب الزبائن لأي متجر سواء كان متجر إلكتروني أو متجر عادي هي العروض و التخفيضات، تأكد دائما من وجود عروض و تخفيضات جيدة على متجرك.

ثالثا: النشرات البريدية، التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing

أرسل إيميلات بشكل منتظم بها أحدث العروض، أخبار التحديثات علي موقعك، محتوى تعليمي وترفيهي له علاقه بما تقدمه من منتجات أو خدمات، إلخ … و تعد هذه الطريقة من أقوى طرق التسويق الإلكتروني.

رابعا: استعن بأهل الخبرة

قد يكون من الجيد في كثير من الأحيان أن توكل جميع أعمال التسويق الإلكتروني أو بعضها لأحد الشركات المتخصصة في هذا المجال لتتفرغ أنت لتطوير أعمالك، لكن بالطبع يمكنك تنفيذ أعمال التسويق الإلكتروني بنفسك التسويق الإلكتروني ليس أمرا معقدا و يمكن لأي شخص لديه مبادئ التعامل مع الإنترنت أن يتعلم التسويق الإلكتروني و يتقنه.

خامسا: تهيئة موقعك لمحركات البحث و هذا يعرف بال SEO

أكثر من 88% من مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المواقع والمنتجات والخدمات عن طريق محركات البحث و أهمها Google و أكثر من 90% من النقرات تكون لأعلي 5 نتائج من الصفحة الأولى، إذا كنت تستخدم منصة إكسابند كارت فستجد العديد من متطلبات ال SEO موجودة بالفعل و إذا كنت تستخدم أي منصة أخرى تأكد من وجود ما يلزم، إقرأ أيضا المقاله في هذا الرابط لبعض التفاصيل عن السيو

سادسا: الحملات الإعلانية بالنقرة في محرك البحث جوجل و هي تسمي Google AdWords

الإسم العام لهذا النوع من الحملات الإعلانية هو PPC و ننصح بتطبيق هذا علي Google AdWords و هي عبارة عن حملات إعلانية مدفوعه ليظهر رابط موقعك عند البحث على الكلمات الدلالية المرتبطة بما تقدمه من منتجات أو خدمات.

سابعا: قدم أشياء مجانية

قدم محتوي مجاني، خدمات مجانية، أدوات مجانية، إلخ…. ثبت بالتجارب أن هذه الإستراتيجيه لها تأثير قوي جيدا علي عدد زوار موقعك و إرتباط الزوار بموقعك و ثقتهم به مما يؤدي بالطبع إلى زيادة في المبيعات، الكثير من المواقع الناجحة عبر العالم تعتمد هذه الطريقة كطريقة أساسيه للتسوق و تسمى هذه الطريقة بالتسويق بالمحتوى Content Marketing

ثامنا: التسويق علي مواقع التواصل الإجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الإجتماعي من أقوى الوسائل للوصول لطبقة عريضة جيدا من الزبائن و هي أيضا من أفضل الطرق للتواصل بينك وبين عملائك و متابعة أخبارك، إلخ…

تاسعا: التسويق بالعمولة Affiliate

أي أن تتيح لمن يرغب من زوار متجرك التسجيل على نظام الافليت يقومون بالترويج لمنتجاتك من خلال رابط خاص ثم ترسل لهم عمولات علي البيع، إذا كنت تستخدم منصة إكسباند كارت فستجد هذه الخاصيه متوفره بشكل رائع.

عاشرا: تابع زوار موقعك و تعرف علي ما يقومون به علي متجرك

إستخدم أدوات تتبع الزيارات على موقعك للتعرف على نقاط القوة والضعف في موقعك و تقوم بتحسينه بشكل دائم، من أشهر و أهم هذه الأدوات هي Google Analytics

ختاماً

التجارة الإلكترونية هي الطريقة الأرخص والأسهل على الإطلاق لبدأ عملك الخاص أو لزيادة مبيعاتك إذا كنت بالفعل قد بدأت عملك الخاص، فتكلفة فتح متجر إلكتروني والتسويق له تكون زهيدة جدا مقارنتا بفتح متجر تقليدي.

كل ما تحتاج إليه هو أخذ الأمر على محمل الجد و التعلم الدائم والمثابرة هي طريقك للنجاح في هذا المجال، و قد تمكن الكثيرين عبر العالم ليس فقط من تحقيق دخل جيد من التجارة الالكترونية و لكن تمكن البعض من تحقيق ثروات طائله فكن أنت التالي.

للاستفسار اكثر يمكنك التواصل معنا عبر الجوال : 0568378999

Exit mobile version