يعد محتوي متجرك الإلكتروني والذي يتضمن الصور أحد أهم الأشياء التي تعكس جودة منتجات متجرك والتي يبني عليها المستخدم إنطباعه الأول عن متجرك الالكتروني، فإذا كانت الصور متميزة كان الإنطباع الأول إيجابياً وإذا لم تكن متميزة كان الإنطباع الأول سلبياً وفي جميع الحالات سيؤثر ذلك الإنطباع في قرار المتسوق.
وبإعتبار الصور أهم مايمثل متجرك الإلكتروني سنبين أهم مايتعلق بتصوير منتجات متجرك من أدوات وإضاءات وضبط إعدادات الكاميرا ومقاسات الصور وامور اخري، لتصبح في النهاية قادراً علي إلتقاط صور إحترافية لمنتجاتك بأبسط الأدوات حتي وإن كانت بواسطة هاتفك الذكي إن لم تكن قادراً علي شراء كاميرا باهظة الثمن.
١. منتجات متجرك الإلكتروني
اقسام منتجات علي متجر الكتروني
هناك قاعدة ذهبية في التسويق تتعلق بالمحتوي ولها مقولة تصفها بالإنجليزية “Content Is King” أي “المحتوي بمثابة الملك” أو الأساس بالنسبة لأي موقع أو متجر إلكتروني، فأحد أهم أسباب نجاح المواقع والمتاجر وأسرع طريقة للإنتشار هي المحتوي المتميز، والمحتوي يشمل مايلي:
الشكل العام (التصميم)
قمنا في مقالة سابقة بالإشارة إلي أن محرك بحث جوجل بدأ في السنوات الثلاث الماضية يتجه لإقصاء المواقع التي لا تبدو جيدة ومنسقة أو لا يتم تحديثها بشكل دوري، فموقعك لن يظهر بشكل جيد أو متقدم في نتائج البحث إذا لم يتم مراعاة ذلك.
وعودة لما ذكرنا في بداية المقالة فإن مايقرب من ٤٠٪ من المتسوقين عبر الإنترنت قد يتركون متجرك فوراً إذا لم يبدو مريحاً ومنسقاً وجميلاً، وهذا أمر طبيعي فإذا ماقارنا ذلك بالمتاجر التقليدية فأنت لاتدخل المتجر الذي يبدو قديماً وغير منسق أو نظيف أو ليست له لافتة جذابة، كذلك الأمر بالنسبة لمتجرك الإلكتروني.
وللتغلب علي هذا الأمر قم بإختيار قالب (Theme) ذو ألوان فاتحة بشكل أكبر وحاول تجنب الألوان الداكنة خصوصاً في الترويسة والقوائم، ثم قم بإختيار إسم جذاب وشعار متميز لمتجرك الإلكتروني.
صور منتجات
نموذج لطريقة عرض المنتجات
ويشمل كذلك محتوي متجرك الإلكتروني الصور، فالصور الإحترافية والمتعددة للمنتج تعد إحدي أهم عوامل جذب المتسوق لشراء هذا المنتج، لكن في نفس الوقت إحذر أن تكون الصور ذات جودة أعلي من اللازم، وتعرف علي المقاسات المطلوبة للصور في كل موضع من متجرك الإلكتروني وقم بضبطها ورفعها وفقاً لتلك المقاسات، وعلي أية حال سنفرد مقالة لاحقاً تشرح كيفية تصوير المنتجات بطريقة إحترافية وبأبسط الأدوات، وكيفية ضبط مقاساتها بالشكل الصحيح.
فالصور الكبيرة الحجم تعد من أكثر الأشياء التي تؤثر بشكل سلبي علي مدة تحميل الموقع إذا لم تكن بالمقاس المطلوب! بالتالي فإن متجرك إذا كان بطيئاً ويستغرق مدة طويلة عند التحميل (أكثر من ٤ إلي ٦ ثواني) سيتسبب ذلك حتماً في هروب المتسوقين من متجرك قبل إتمام عملية التسوق.
٢. الوصف الدقيق للمنتجات
هل تعلم أن ٨٨٪ من المتسوقين عبر الإنترنت طبقاً لبعض الإحصائيات قد يهربون من متجرك إذا لم يحتوي علي منتجات بها وصف مفصل وواضح للمنتج (Product Description)؟ فأي متسوق يود معرفة كافة التفاصيل عن المنتج كبيرة كانت أو صغيرة، لأن ذلك يضفي شيئاً من الإطمئنان علي المتسوق ويعطي ثقة في منتجك بشكل أكبر، ويجعل عملية المقارنة أسهل بكثير.
وفي الصورة التالية علي سبيل المثال مقارنة بين وصف لنفس المنتج HDMI Cable لكن علي موقعين مختلفين!
مقارنة بين نفس المنتج علي موقعين مختلفين
بالطبع هناك فرق كبير، فلك أن تتخيل نفسك أمام بائع يعطيك كلمات قليلة ومختصرة جداً يصف بها المنتج الذي يبيعه كما بالصورة اليمني، وآخر يخبرك بكل تفاصيل ومميزات المنتج الذي يبيعه كما بالصورة اليسري، فأيهما ستختار؟
فالنصيحة بالنسبة لوصف المنتج هي أن تأخذ الوقت الكافي لكتابة وصف دقيق ومفصل للمنتج، لإعطاء المتسوق كافة التفاصيل التي تساعده علي إتخاذ قرار الشراء.
٣. توافق متجرك مع الهاتف الذكي
هل تعلم أن معظم مستخدمي الإنترنت الذين يقومون بمقارنة المنتجات وتصفح المتاجر الإلكترونية يفضلون عمل ذلك من خلال الهاتف الذكي؟ فالإحصائيات تشير إلي أن ٥٢٪ من المتسوقين قد يتركون متجرك بسبب تجربة الإستخدام السيئة عبر الهاتف الذكي.
وخصوصاً منذ أن أصبح الهاتف الذكي هو أداة كل شئ عبر الإنترنت، حيث تشير إحصائيات مقدمة من موقع Mashable إلي أن أكثر من ٧٩٪ من المتسوقين اليوم يقومون بعملية التسوق بإستخدام الهاتف الذكي، حتي عند الذهاب للتسوق عبر المتاجر التقليدية يتم تصفح ومقارنة المنتجات بواسطته.
لذلك تأكد من توافق متجرك الإلكتروني وسرعة تجاوبه مع الهاتف الذكي، وللحصول علي ذلك الأمر تأكد من إنشاء متجرك الإلكتروني عبر أحد المنصات المتميزة مثل ExpandCart التي توفر قوالب متجاوبة مع الهاتف الذكي وسريعة في التحميل.
شكل متجرك علي الهاتف الذكى
٤. البطء في إجراءات الدفع
إحذر تماماً من أن تكون مرحلة إتمام عملية الشراء أو الكاشير (CheckOut) بطيئة! فإذا وجد المتسوق صعوبة في الدفع أو الإضطرار للتحول من موقعك إلي موقع آخر لإتمام عملية الدفع، بالتأكيد سيقوم بإلغاء عملية التسوق.
وللتغلب علي تلك المشكلة إجعل عملية الدفع أكثر سرعة وسهولة قدر الإمكان وعبر نفس موقعك، من خلال نافذة بسيطة بها نموذج لإدخال بيانات بطاقات الدفع بجانب وضع وسيلة دفع واحدة علي الأقل أو أكثر من وسيلة بديلة تكون سهلة أيضاً من ناحية الإجراءات، كالدفع بواسطة باي بال علي سبيل المثال.
ولاتغفل جانب الأمان وقم بإظهار الوسائل التي تؤمن بها عملية الدفع للمستخدم ليصبح أكثر طمأنينة من ناحية البيانات التي سيضعها علي موقعك، ويحتاج لذلك الأمر خصوصاً المتسوقين الذين يقومون بعملية شراء عبر متجرك للمرة الأولي.
٥. تكاليف إضافية عند الدفع
هل تعلم أن ٦٨٪ من المتسوقين قد يتركون متجرك دون إتمام عملية الشراء إذا كانت هناك تكلفة زائدة يفاجأ بها المتسوق عند الدفع؟ أو إذا كانت تكلفة الشحن أعلي من المتوقع؟ فإحرص دائماً علي جعل كل التكاليف واضحة من البداية وقبل البدء بإجراءات الدفع، وكما هو مبين بالصورة فموقع مثل إيباي وكل مواقع التسوق الكبري تظهر تكلفة الشحن أو أي تكاليف إضافية في نفس صفحة المنتج.
طرق الدفع علي متجرك الالكترونى
ختاماً
من الملاحظ أولاً أن معظم تلك الأمور الخمس التي ذكرنا تتعلق بالمحتوي الذي نعتقد دائماً أنه الوسيلة الأسرع إلي الإنتشار، حيث أن الشكل العام والصور والوصف الدقيق للمنتج تعتبر جميعها من ضمن المحتوي المتميز، وعند تفادي تلك الأشياء تكون قد قطعت شوطاً كبيراً من ناحية تسويق متجرك الإلكتروني أيضاً، وهناك متسوقين قد يتحولون إلي عملاء حقيقيين ومخلصين لمتجرك فقط بسبب الراحة النفسية وتجربة الإستخدام السهلة التي يجدونها عبر متجرك.
وكذلك معظم المتسوقين قد يتحولون إلي عملاء دائمين إذا كانت تجربة الإستخدام عبر الهاتف الذكي لمتجرك الإلكتروني سهلة وسريعة، حيث أن العديد من الإحصائيات المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية تشير إلي أن أعداد المتسوقين عبر الإنترنت بواسطة الهاتف الذكي تتزايد بشكل كبير عاماً بعد عام.
وأخيراً إذا كنت ترغب بكسب المزيد من العملاء فعليك بمراعاة تلك الأمور التي ذكرنا قبل مراعاة التفاصيل الأخري المتعلقة بمتجرك الإلكتروني، لأن عدم مراعاتها سيؤدي إلي نتائج سلبية منها التحميل البطئ، وعدم الثقة بمنتجاتك، وعدم توفر الراحة النفسية للمتسوقين.